عُنق الزجاجة - سنة ثالثة علاج طبيعي.
سنة ثالثة
علاج طبيعي هي سنة الحياة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
سنة
اللقاء بالمريض ( سنة الكلينك في هذه السنة ينزل الطلاب والطالبات يوم في الاسبوع
للمستشفى )
أنا بنين عبدالله مغرمه بتخصصي وارتبط بالعلاج الطبيعي
ولا استطيع التخلص من هذا الارتباط
اعيش في مدينة احلامي مدينة العلاج الطبيعي انتقلت
حديثًا الى المنطقة الثالثة تُعرف المنطقة بـ عنق الزجاجة لما
فيها من صعوبات وتحديات والعاشق والمثابر سيجتازها حتمًا.
اخذت اتجول بين المباني زرت في المرحلة الأولى سبع منازل
وقصرٌ عظيم
وفي المرحلة الثانية أيضًا سبع منازل وقصرٌ عظيم مماثل
تمامًا للقصر الموجود في المرحلة الأولى.
________________________
__
سأبدأ قصتي بهذا القصر الأبيض
"مادة الممارسة السريرية - الكلينك"
لهذا القصر ثلاثة طوابق (كريدت)
نذهب للقصر يوم واحد أسبوعيًا مدة الزيارة من الساعة الثامنة
صباحًا حتى الثالثة عصرًا
⁃ مستشفى الملك فهد التعليمي مرتين ( عيادات
خارجيه - للمرضى المنومين بعد العمليات او العناية ).
⁃ عيادة العلاج الطبيعي الموجودة بالجامعة.
⁃ برج الدمام الطبي *نزلناه بالمرحلة الاولى اما المرحلة
الثانية كانت العيادة مرتين.
لكل قسم من اقسام القصر مشرفة ( اما دكتورة او مُعيده )
- ولكل قسم ٣ زيارات أي ٣ أسابيع لكل قسم.
قصص
من المرحلة الاولى :
يوم الأربعاء الموافق 18-09-2019
الزيارة الأولى للمستشفى "مستشفى الملك فهد الجامعي"
هناك عند العيادات الخارجية تحديدًا عيادة العلاج
الطبيعي الطابق الأرضي، يسار البوابة الرئيسية للمستشفى منحنى للأسفل بوابة على
اليمين هناك استقبال المرضى للعلاج الطبيعي.
كأي فتاة وكأي طالبة صحي تشعر بالتوتر العظيم يغمرها
الفرح والكثير من القلق .. ومستودعٌ مليء بالأسئلة
- كيف لي أن أفحص مريضة؟
- نسيت التمارين والعضلات ماذا سأفعل؟
- هل فعلا هذا هو التخصص والوظيفة التي أطمح لها ؟
- ياترى هل سأنجح؟ هل أملك الشجاعة؟ .. والكثير الكثير
من الاسئلة
أقف بجانب الدكتورة المسؤولة
عنا وبدون أي تفكير نطقت شفتاي ( بس انا متوترة كثير! انا اخاف كيف بنعالج ونشخص
ونكتب؟ )
كان نظام الدكتورة مماثل تماماً لمن يرمي الطفل ببركة
ويجبره على تعلم السباحة لوحده.
مازلت أذكر أول مريضة لنا "حالة جديدة يا طالبات،
فحص وتشخيص ثم خطة علاجية وما ننسى التاريخ المرضي"
أقف انا وزميلاتي الخمس حوالي المريضة وكأننا نستجوبها،
كل واحدة منا تمسك بقلم ودفتر صغير وتدون كل ما تقوله المريضة حتى الجمل العفوية
تُكتب.
مدة الجلسة 45 دقيقة فقط ولكن بسبب شرح الدكتورة جزاها
الله ألف خير وبسبب التوضيح ايضاً استغرقت الجلسة حوالي ساعة وربع.
تم تشخيص المريضة انتقلنا بعدها الى التمارين.. أرى
الدكتورة تعلم المريضة بعض التمارين التي لم أفهمها لا أنا ولا زميلاتي
"؟"
ما هذا الذي يحدث؟ هل أخفقت حقاً في دراسة مادة
التمرينات العلاجية!!
بعد ذلك أستوعبنا جميعاً هناك تمارين لم ندرسها وبعض
التعديلات على التمارين ايضاً لم ندرسها ولكن لا بأس أنا الان اعلمها جيداً وذلك
بفضل الله ثم يوم الاربعاء الخاص بالمستشفى.
اوه نسيت أخبركم بعد لقائي بالمريضة بخمس الى عشر دقائق
تلاشى الخوف وبقي القليل من التوتر.
المريضة الثانية في منتصف الجلسة
اخذت انظر إلى زميلاتي مُبتسمة أشعر بالفخر مشاعر غريبة جدا لكنها جميلة جميلة، ما زلت أتذكر خفة
قلبي وفراشاته الرائعة أيقنت حقاً أنني خُلقت للعلاج الطبيعي وأنه هو دائي ودوائي،
هدفي وطموحي وقد وفقت باختياري لهذا التخصص.. شكرا يا الله شكرا
الزيارة الثانية
يوم الاربعاء الموافق 25-09-2019
لاحظت شخصياً تطوري أنا وزميلاتي بأخذ القياسات وأخذ
التاريخ المرضي بدون الحاجة إلى كتابة كل التفاصيل وبدون أن تشعر المريضة وكأنها
في جلسة استجواب، قابلنا مرضى أكثر من الزيارة الأولى خمس حالات عجيبة.
قد تأتي مريضتين لهم نفس التشخيص ولكن الخطة العلاجية
والتمارين تختلف وذلك بسبب قدرة المريضة وتاريخها المرضي وعوامل أخرى تخص المريضة،
نشعر بالتعب مع مريضة بينما نشعر بالخفة مع الاخرى، نُحاور مريضة مهتمة بحالتها
الصحية ونقنع أخرى بأن تلتزم على عمل التمارين ولو مرة باليوم .. ونصحح الكثير
الكثير الكثير من المفاهيم الخاطئة..
الزيارة الثالثة
يوم الاربعاء الموافق 02-10-2019
" مو مهم تخلصين من الروتيشن بدرجات عالية،
المهم إنك تتعلمين من أغلاطك واغلاط زميلاتك، وانك تعملين مع المريضة ما تكوني صنم
واقف، أنك تسألين المشرفة عليك وصدقيني ما راح تقصر. لا ينتهي اليوم وبداخل دماغك
سؤال!
أذكر كنا وقت نكون مع المريضة ما يكون برأسنا اسئلة لكن
لما ننتهي وأفكر استوعب ان ليه حطينا هذا الجهاز مو هذاك؟ ليه حطينا الكمادة بدل
ما نعمل هذا الشيء؟ احتفظي بهذه الاسئلة واسأليهم حتى لو اليوم اللي بعده بالجامعة
عادي أهم حاجة تفهمين وش قاعد يصير"
"
الروتيشن الثاني: المنومين بالمستشفى، بعد العمليات
"
المرضى بعد عملية استبدال كلي لمفصل الركبة.
أن ترى مريضة تكبرك سناً بأكثر من 20 سنة، متعبة من
عملية وتتألم من أقل شيء ويتوجب عليك وقتها أن تثني ركبتها
ليس من السهل أن تخفي تعابير الألم بوجهك نتيجة ألم هذه
المريضة عافاها الله وسهل لها أمرها، ولكن أنه عملك واجبٌ عليك أن تتحلى بالشجاعة
وأن تضع واقي يحفظ تعابير وجهك من دون أن يوضح أن كنت متألم لألمه أو سعيد لتأمله.
تُعرف بنين باجتماعيتها، في أي مكان تضعني تراني أتحدث وأناقش وأضحك مع هذه
وتلك إلا مع المرضى أنا الصامتة لم اتجرأ يوماً واخلق حديث مع مريضتي كنتُ اقوم
بواجبي فقط ولكن ..
كانت تتألم بشدة وكنت أنا المسؤولة عن ثني ركبتها..
أقف بشكل خاطئ أحمل قدمها بيدّي احاول ثنيها شيئاً فشيء لا أريد أن تتألم بشدة ولكنها
كانت تصرخ.. شعرت حينها أنه لابد أن اتحدث أيًا كان الموضوع يكفي ألا تصرخ ولا
تتغير تعابير وجهي أخذت احدثها عن ابنائها واحفزها قليلاً.. الحمد لله تعالى تم
الأمر ولكن
أديت واجبي بشكل ناقص .. لم يكن علي أن أتذمر من تعليم
الاستاذة لنا كيفية الوقوف اثناء معالجة المريضة أي كيف تقف بجانب سرير المريضة
إنها مهمة يا بنين!! خطوة
واحدة إلى الإمام كانت كفيلة بمحي هذا الألم الفظيع الموجود بجسدك
حالياً ولكن تستحقين ذلك.
انتهينا من قصص القصر العظيم وتبقى اختباراته ودرجاته
*قد يحدث تغيير في توزيع الدرجات، الرجاء الرجوع الى
مسؤول/ـة المقرر والاستفسار منهم بشكل واضح.
لكل قسم من اقسام القصر ١٠ درجات موزعه على عمل الفحوصات
- وضع الخطة - عمل التمارين - كتابة الـ SOAP note قد يُكتب جماعي او فردي.
اختبارين فقط. ( في منتصف السمستر وآخر في نهاية
السمستر)
اختبار منتصف السمستر نوعين إما ان يتم
تقييمكم تبعاً للحالات الموجودة في القسم أو يكون OSCE
النوع الاول وهو الافضل راح يتم تقييمكم على المرضى
الموجودين وبالإضافة الى تطبيقكم على بعضكم البعض. افضل من ناحية الوقت ما راح
تكونوا ملزومين بإنهاء العمل في وقت قصير جداً او غير كافي وجميعنا نعلم التوتر
الناتج عن ضيق الوقت.
الاوسكي مماثل لاختبار نهاية السمستر
اختبار نهاية السنة اوسكي في عيادة الجامعة
في البداية يتم اختباركم على ورق كيس ستدي وصور
ومن ثم على ٥ او ٧ مناطق، كل منطقه موجود فيها طالبة
متطوعة كـ مريضة ودكتورة
زمن محدد لقراءة الكيس ستدي وفي النهاية مكتوب شنو مطلوب
منك على سبيل المثال: استخرجي المشاكل التي تعاني منها المريضة واعطي تمرين لكل
منطقة.
راح تدخلين وتجاوبين وتبدأين تطبيق التمارين على المريضة 💪💪
________________________
__
لفت انتباهي منزلٌ احمر لونه رائع جذبني
حقاً بجانب المنزل لوحة كبيرة يُكتب فيها إسم المنزل
" العلاج الطبيعي
للإصابات وجراحة العظام (1) "
"Musculoskeletal I "
قصة المنزل الأحمر رائعة جدًا تتحدث عن
العضلات والعظام وماهو دور العلاج الطبيعي بالنسبة إلى الاصابات التي تحدث للعضلات
وجراحة العظام.
للمنزل ثلاث طوابق ( الكريدت ) وجانبين:
الجانب العملي والجانب النظري
في المرحلة الأولى هذا المنزل مخصص
للأطراف العلوية والسفلية فقط.
تعلمنا كيفية التعامل مع المرضى اثناء الاصابة وبعد الاصابة، قبل وبعد العمليات.
الجانب العملي تعلمنا فيه الـ
observation - palpation - examination ( special test ) -
mobilization
special test : التقييم السريري ( اختبار سريري
) للتأكد من الإصابة
هل الاصابة بالـ ligament أو meniscus
مثال : https://www.youtube.com/watch?v=lwDFPAyGGgI
- كسر في الساق وجبيرة (هل للعلاج الطبيعي تدخل
في هذه الحالة ؟ )
نعم. نعطي المريض توجيهات من أهمها كيفية
الصعود والنزول
هل يصعد المريض بالقدم المصابة ام
الغير مصابة؟
- عمليات المفاصل وأنواعها
استبدال المفصل هل دائماً يكون كامل ام
انه يوجد عمليات استبدال لجزء من المفصل ؟
- ماذا عن المرضى المبتور جزء من جسدهم؟
اسباب وانواع البتر ومراحل العلاج (
قبل العملية وبعد العملية ) وكيفية الاهتمام بالجزء المبتور
المنزل شيق جداً ومواضيعه ممتعه قد نتألم
لبعض المواضيع ولكن لا بأس فالحمد لله على كل حال.
وجدت في هذا المنزل الاجابات المتعلقة بالأسئلة
السابقة
استلمنا المفاصل واصاباتها وعملياتها
وكيف تكون الخطة العلاجية والتوجيهات اللازمة لكل عملية.
أما عن تجربتي:
المقرر يحتاج إلى فهم قبل الحفظ والى ربط
المعلومات ببعض واستذكار المعلومات
موضوع الأمس قد يأتي غداً بالعيادة
لذلك لابد من المذاكرة أول بأول وقد تفيد القراءة بتركيز في نفس اليوم
تراكم هذه المحاضرات قد يسبب تعب نفسي
ليلة الاختبار او قبل الاختبار بيوم
أرى ان المقرر مرتبط بالكلينك بشكل
كبير ومباشر من المستحيل نذهب الى العيادة من دون رؤية على الاقل حالتين من
الحالات التي تمت دراستها في هذه المقرر لذا هي مهمة جدا جدا جدا
الحفظ يتلاشى سريعا لابد من الفهم
الجيد والربط بين المعلومات
الاختبارات راح تحتوي على كيسسز ( حالة
مرضية ويطلب منك وضع خطة علاجية أو تشخيص )
ترتيب الخطة العلاجية الموجود ببعض
المحاضرات مهم جدا جدا جدا
إذا استصعبت معلومة كنت الجأ للدكتورة
أو الطالبات
قناة physio tutors
شرحهم للعملي جداً حلو وراح تكون القناة صديقتكم طوال
سنة ثالثة
احياناً ابحث عن بحوث سابقة عن بعض
الحالات رغبة في زيادة المعلومات أو اقرأ الكيسسز اللي تنحط بتويتر واشوف الخطة
العلاجية المتبعه.
________________________
__
منزلٌ برتقالي اللون يقع بجانب الأحمر
ومرتبطٌ به
" إصابات وجراحة
العظام "
“ Orthopaedic "
للمنزل طابقين فقط ( الكريدت ) وله جانبٌ واحد نظري فقط.
المواضيع التي تتم دراستها هنا يتم
مناقشتها ودراستها في مادة الـ علاج الطبيعي للإصابات وجراحة العظام
(1)
ولكن ندرسها في هذا المنزل من دون دور
العلاج الطبيعي.
المقرر واضح من عنوانه تعطيك الاصابات
والامراض اللي ممكن تحدث للعظام وكيف تحدث أما بالنسبة إلى العلاج
هنا يضع لنا العلاج بشكل طبي عام مثل
العمليات وآلية العملية بشكل بسيط والأدوية وجميع التدخلات الطبية عدا دور العلاج
الطبيعي.
درسنا وتعلمنا أنواع الكسور والاضرار
التي تحدث بعد الكسور وعلاج الكسور من ناحية طبية عامة.
الاصابات التي تحدث لمفصل الكتف والركبة وغيرها
من المفاصل.
أما عن تجربتي:
المقرر بالنسبة لي يعتمد إعتماد كلي
على الحفظ الدقيق ولابد أن يحتوي الحفظ على الفهم
الدراسة الاسبوعية كويسة لهذه المادة،
لابد على الطالب/ة معرفة التدخلات الطبية المناسبة الصحيحة لكل حالة وعدم خلط
التدخلات ببعضها البعض قد يحدث ان التدخل الطبي للحالة -أ- مشابه تماما للحالة -ب-
ويختلف في نقطة واحدة لذا وجب التحذير
الدراسة لابد تكون بتركيز عالي وذهن
صافي وأربطوها ايضاً بالمقرر السابق.
مهم معرفة هذا المقرر من أجل شرحه
للمريض بطريقة سهلة وسلسة من دون تعقيد المريض أو تخويفه.
- شخصياً نقصت كثير بأول ميدتيرم للمادة بسبب
استهتاري بالحفظ لذا نصيحتي تذاكرون المادة صح وبطريقة ذكية وتحتفظون بالمعلومات
لوقت طويل مع عدم خلط المعلومات ببعضها البعض
________________________
__
أرى الكثير من الأرقام هنا .. ماذا يحدث
في هذا المنزل هل لصاحبه علاقة مع الرياضيات؟ أم الفيزياء؟
هل هذا المنزل معقد؟ هل يحتاج إلى مدرس
خصوصي لمعرفة خفاياه وكيف نتغلب عليه؟
إنه منزلٌ بنفسجي اللون
" الميكانيكا حيوية
"
" Biomechanics "
للمنزل طابقين ( الكريدت ) وله جانبين:
نظري وعملي.
أرى هيكل عظمي يتحرك يدلني هذا الهيكل
على أننا سنتعلم حركة الجسم من الناحية الميكانيكية وأرى قانون فيزياء بالمنتصف
أي سنطبق القوانين الفيزيائية على حركة
جسم الإنسان.
إذا العملي عبارة عن أوراق تحتوي مسائل
وسيتم حلها فقط ( تطبيق القوانين الفيزيائية )
فيزياء ؟
قد يسبب الاسم توتر لبعض وأغلبية الطلاب
والطالبات لكن ليطمئن قلبك
الفيزياء هنا مختلفة عن التحضيري ممكن
يتكرر كم موضوع ولكن هنا أبسط أوضح والمقرر ليس صعب بصعوبة فيزياء التحضيري
القوانين هنا سلسة وسهل فهمها عكس
التحضيري
- قوانين نيوتن ، القوى ، الطاقة إلخ
ملاحظات الدكاترة جداً مهمة والاختبار
لابد يكون فيه سؤال الى 3 اسئلة من شرحهم وملاحظاتهم.
أما عن تجربتي:
المقرر بالنسبة لي ( عسل على قلبي )
العذاب الحلو، تحتاجين تفهمين بالمحاضرة وتطبقين وما تسحبين على العملي ابدا !!
إذا ما فهمتي اطلبي من الدكتور أو
الدكتورة يعيدون الشرح ويوضحونه لك كويس، لازم في نفس اليوم تذاكرين المحاضرة
وتشوفين العملي وتستوعبين إحنا ( ليش استخدمنا هذا القانون بدل هذا ؟ ) والتدريب
ثم التدريب ثم التدريب
ما كنت أتدرب في مواقع خارجية ولا استخدمت
مصادر اخرى لا للشرح ولا الحل ابدا
كنت أركز بالمحاضرات والوورك شييت
اخذ الوورك شيت اطبعه 3 مرات: أحل الاول
مع الدكتور - الدكتورة
نظامي كان:
ارجع السكن اقرا المحاضرة اشوف فاهمتها
او لا، بالويكند أفتح المحاضرة افهمها واحفظها صح واشوف شرح العملي ثم اجيب النسخة
الثانية وأحلها لوحدي، النسخة الثالثة قبل الميدتيرم أجمع كل الوورك شييت لجزئية
الاختبار واحلهم مع بعض وبذلك اضمن اني فاهمه زين وكان احيانا أقص كل سؤال لوحده
واخلطهم واختار واحل فيكون مرة أحل للمحاضرة الاولى ومرة للثالثة ومرة للثانية
وهكذا أتأكد اني اعرف احل صح.
________________________
__
أرى الاطفال يتحركون حول هذا المنزل
سماوي اللون، لم يجذبني جمال المنزل بقدر الأطفال حوله من مختلف الأعمار
" النمو الطبيعي
"
" Normal development "
للمنزل طابقين ( الكريدت ) وله جانبٌ
واحد نظري فقط
في هذا المنزل راح تتم دراسة كل جهاز من
أجهزة جسم الانسان ومراحل تطوره ونموه من الطفولة حتى الكهولة.
ايضاً معرفة ماذا من المفترض أن يفعل
الطفل في سنته الاولى، ومتى ينطق الطفل وبعض الفحوصات البسيطة جدا لمعرفة هل الطفل
بصحة جيده أم لا مثل : معرفة قياس محيط الرأس بالنسة الى العمر ومحيط الصدر، ردود
الفعل اللاإرادية وهذا مقطع بسيط قد يوضح المقصد من الفحص السريري لردود الفعل اللاإرادية
1- https://www.youtube.com/watch?v=6tPXGSxEkm0
2- https://www.youtube.com/watch?v=0oI_yGQViXY
أما عن تجربتي:
المقرر فيه القليل من المتعة بالرغم من
كثرة المعلومات والمحاضرة عبارة عن كلام كلام كلام وشوية صور تحتاج فهم أسبوعي
والاستعداد للاختبار قبل فترة زمنية كافيه وذلك لكثرة المعلومات، استعينوا بالبحث
عن الصور والمقاطع عاليوتيوب راح يساعدكم جدا في استذكار المعلومات
حاولوا تفهمون من المحاضرة واسألوا إذا
ما فهمتوا ولا تعتمدون فقط عالمحاضرات للفهم لان واقعاً ما كانت كلها واضحة جدا ..
تحتاجون تقرأون عن المواضيع بالأنترنت واليوتيوب عشان تركز المعلومة صح وتفهمونها
صح ولا تنسون ترا النوت نوعا ما مهم.
* الاختبار يحتوي على كمية كبيرة من الاسئلة
الكتابية.
________________________
__
لفت انتباهي منزلً وردي صغير لطيف يوحي إلى
انه ممتع ولكنه على شكل مجهر كبير
" علم الأمراض
"
" pathology "
للمنزل طابق واحد (كريدت) وله جانب واحد
نظري فقط
يتم دراسة التغيرات الفسيولوجية للجسم
عند الإصابة بمرض.
المقرر يشمل 5 مواضيع فقط
1- cell injury
2- acute inflammation
3- chronic inflammation
4- tissue repair
5- tumours
أما عن تجربتي:
المقرر يعتبر خفيف جدا ومعلوماتها سلسه
ومافيه أي صعوبة، بالنسبة إلى المذاكرة كنت اذاكرها في وقتها يعني قبل الاختبار
بيوم أو يومين ثلاثة فقط وجميع الاختبارات كانت اختيار من متعدد فما احتجت اذاكر
قبل بوقت او اذاكر بشكل دوري.
* الاسئلة شوي فيها لف ودوران وتجي كيسسز اغلب
شيء ولا يحتوي على صور.
________________________
__
يتجمع الكثير من الناس حول هذا المنزل
الأصفر يبدو لي أنه يحتوي على أكثر من شعبة
( الطالبات من نفس المستوى: تقنية قلب،
تغذية علاجية، العلاج الطبيعي )
( الطلاب : طوارئ سنة ثانية، العلاج الطبيعي سنة
ثالثة )
" علم النفس السلوكي
"
" behavioural science "
للمنزل طابقين (كريدت) وله جانب واحد
نظري فقط
نفس ما يُقال الكتاب واضح من عنوانه،
هالمرة المنزل واضح من عنوانه
راح تدرسون سلوك الإنسان وعلى أي اساس
يتغير والمشاكل كيف تؤثر على شخصية الإنسان ايضاً راح تعرفون انواع الشخصيات وكيف
تختلف كل شخصية عن الأخرى
التجربة في الأسفل مع المادة القادمة
________________________
__
المنزل الأخير في المرحلة الأولى
المنزل الأخضر
" علم النفس التأهيلي
"
" Rehabilitation psychology "
للمنزل طابقين (كريدت) وله جانب واحد
نظري فقط
المواضيع مشابهه للمقرر السابق ولكن هنا
يتم التركيز على تعامل الاخصائي معهم
أي لو قدر الله وجاء مدمن مخدرات العيادة
كيف ممكن تعامل معه وهكذا من ناحية تأهيلية بحته
أما عن تجربتي للمادتين:
من رأيي الشخصي المقررين فيهم متعة لو
دُرسوا بالشكل الصحيح والمعلومات في المحاضرة مفيدة ولكن مو تماماً
المقررين يعتمدون على دعاء الوالدين
بعد الاجتهاد الشخصي، كيف نذاكرهم؟ ما اعرف انا مادري كيف نجحت فيهم بكل صراحة
لكن ممكن ممكن لو ما راكمتوهم او
حاولتوا تفهمونهم من البداية من المحاضرة.
تجربة إحدى الطالبات:
المقررين متشابهين جدا في المواضيع
وصحيح المواضيع مملة وتجيب الطفش لكن لا ننسى إن لكل مقرر 2 كريدت لذلك لا
تهملونهم واسئلة الاختبارات مو كلها واضحة تحتاج فهم وأحيانا فهم عميق، ما اعرف
الطريقة الصحيحة للمذاكرة لأني كنت اعتمد على القراءة بتركيز وما انصحكم في هذه
الطريقة، استعدوا لها كويس كويس، احرصوا على الفهم العميق مو حفظ وبس.
تجربة الطالب حيدر القلاف:
المقررين مش صعبين ولكنهم يحتاجون إلى
قراءة السلايدات والقراءة من مصادر اخرى لتعزيز الفهم والاستيعاب وراح تمر عليكم
مصطلحات غريبه كثير
___________________________________________________________________________
بحمد من الله تم الانتهاء من المستوى
الخامس وإن شاء الله الانتهاء بأقل الاضرار، الحمد لله على الصحة وتمام العافية
تمضي الأيام سريعاً وها نحن ذا انهينا
نصف مسيرتنا الجامعية .. متبقي مستوى واحد فقط ونكتب بجانب اسمائنا
Senior physiotherapy student
ونرحل إلى السنة الأخيرة في رحلة البكالوريوس
فلنودع المستوى الماضي ونستقبل المستوى
الأكثر روعة ودهشة
المستوى السادس ( سنة ثالثة علاج طبيعي -
السمستر الثاني )
نغوص في جسد الإنسان أكثر من ذي قبل
ونمضي رحلتنا في المنتصف
العامود الفقري والقلب مع الرئتين، نترك
الأطراف جانباً ونركز على الأساس
وهل نكتفي؟ لا
________________________
__
أنتهيت من المرحلة الأولى بأقل الاضرار
وها أنا ذا أقف امام بوابة المرحلة الثانية
أرى قلب ورئتين والطريق عبارة عن عامود
فقري
ليتني أستطيع الرسم لأصور لكم ماذا أرى
بالضبط ولكن لا بأس الخيال كفيلٌ بذلك
سنخرج من مرحلة الدلال قليلاً لنرى
العمليات الجراحية في مادة الجراحة ونستذكر الأدوية ونستجمع قوانا لرؤية المرضى في
وحدة العناية بالقلب
نحن نستطيع ولكن نحتاج القليل من القوة
ونقول بسم الله
نبدأ الرحلة يلا ..
________________________
__
ها قد عدنا مع القصر الأبيض ولا أعتقد
أنه يحتاج إلى تعريف
ماعدا إضافة واحدة المرضى موجودين في
وحدة العناية بالقلب ويجب عليكم الدخول لا بأس إنه أمر بسيط وسهل إن شاء الله
"مادة الممارسة
السريرية - الكلينك"
نذهب للقصر يوم واحد أسبوعيًا مدة الزيارة من الساعة
الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا
* بحكم الظروف و كوفيد-19 لم نذهب سوى 5 مرات
لذلك القصص ستكون قصيرة
قصص من المرحلة الثانية
:
اليوم الأول ومن حسن الحظ يبدأ الروتيشن
الأول في مستشفى الملك فهد التعليمي ( وحدة العناية بالقلب )
ما بين التوتر والخوف، تشرح لنا الدكتورة
الحالة اللي راح ندخل عليها بعد 10 دقائق
الوقت يمر ببطء..
حرفياً الحالة ما نعرفها وما نعرف هذه
العملية اصلاً .. تركتنا حوالي 5 دقائق نبحث ونعرف عن العملية الأكثر وشنو ممكن
نعمل للمريضة واثناء ذلك طلبت مننا نتقسم من قروب مكون من 6 وردات إلى 3 قروبات كل
قروب مكون من وردتين
ذهبت الدكتورة لتتأكد من صحة المريضة
وكانت في غيبوبة ومع ذلك دخلنا عليها
القسم بارد أو هكذا خُيل لي بداخل القسم
الكثير من الممرضات والدكاترة .. تقع غرفة المريضة على يمين المدخل
المريضة مستلقيه على السرير ومحاطة
بالأجهزة من كل جهة، جسدها مليء بالسوائل وبسبب ذلك نراه منتفخ جدا
حين دخلنا كانت الممرضة تمسح جسدها وهي
غائبة عن الوعي .. تعرفنا على الاجهزة الموجودة على جسدها ثم رحلنا
ولم ترحل صورتها عن مُخيلتنا
بعد أسبوع كامل
عُدنا ولله الحمد وكانت البشرى لنا أنها
بصحة جيدة وذهبنا لرؤيتها وكانت الصدمة أنها عكس تماماً عما رأيناها من قبل
الحمد لله إنها على قيد الحياة وبصحة
وعافية وقد زالت السوائل عن جسدها .. الحمد لله الحمد لله
المريضة الأخرى
لنفس العملية ولكنها في حال أفضل، دخلنا
وبدأنا بالتعريف عن أنفسنا وسؤال المريضة العديد من الاسئلة ثم بدأنا
بعمل بعض التمارين البسيطة جداً وذلك
لتعزيز وتحسين الدورة الدموية ولم يطل التمرين ولا عدد التكرار لأن حال المريضة
بسرعة يسوء .. تزداد نبضات القلب ونضطر لإيقاف التمرين قليلاً
يا رب شافي المرضى يا الله خفف عنهم
الألم وأرزقهم الصحة والعافية
ومن جانب أخر :
الحمد لله على تمام الصحة والعافية لم
نستمتع حقاً في الكلينك وذلك بسبب جائحة كوفيد-19
أتمنى أنكم بصحة وسلامة وتجربتكم
وقصصكم راح تكون رائعة وأنا متأكدة ويسعدني أسمع قصصكم السنة المقبلة إن شاء الله
استغلوا هذه الأيام الثمينة واستمتعوا
بأيام الكلينك تجربة جداً رائعة وراح تلاحظون تطور مهاراتكم
قواكم الله لخدمة ومساعدة البشر وكان
الله في عونكم
وفقكم الله يا أبطال
________________________
__
لفت انتباهي منزلٌ بنفسجي اللون جذبني لكونه على شكل
العامود الفقري ويا ترى لماذا؟
" العلاج الطبيعي
للإصابات وجراحة العظام (2) "
"Musculoskeletal II "
للمنزل ثلاث طوابق ( الكريدت ) وجانبين:
الجانب العملي والجانب النظري
كما قرأتم سابقاً شرحاً بسيطاً للمقرر
وفي المرحلة الأولى كانت المواضيع تتمحور حول الأطراف أما المرحلة الثانية
فهي تتمحور حول العامود الفقري والاصابات
والمشاكل التي تصيبه
نبدأ في استرجاع معلومات التشريح للعامود
الفقري ومن ثم الألم الذي يظهر في العامود الفقري وايضاً ألم أسفل الظهر
ولا ننسى المشكلة التي يعاني منها الكثير
من كبار السن الـ ديسك - disc
واخيرا spinal deformity
تبدأ المحاضرة بشرح كافي للحالة الموجودة
ثم اسبابها وكيفية التأكد من وجود هذه الإصابة وماذا يمكننا عمله مع المُصاب
كما هو الحال في المرحلة الاولى (
السمستر الأول )
وتجربتي لا تختلف عن السمستر الأول يمكنكم العودة
إلى بداية المقالة لقراءة تجربتي.
________________________
__
أرى خطوات مشي تدلني على هذا المنزل
وكأنه يحلل طبعة قدماي على هذه الأرضية
" علم الحركة
"
" kinesiology "
للمنزل ثلاث طوابق ( كريدت ) وله جانبين:
الجانب العملي والجانب النظري.
المقرر يعتبر إكمال لمقرر الـ
biomechanics الموجود في المرحلة الأولى
التركيز هنا يكون على حركة كل مفصل من
مفاصل الجسم وتحليل الحركة تحليل ميكانيكي وكما ذكرت سابقاً تطبيق بعض القوانين
الفيزيائية
والاضافة هنا راح تكون تحليل جسم الانسان
في حالة المشي وايضاً الوقوف وغيرها
أما عن تجربتي:
المقرر يحتاج إلى فهم عميق وتركيز
اثناء شرح الدكاترة لأن شرحهم يحتوي على معلومات ماهي موجودة بالمحاضرة ولابُد من
الرجوع إلى الدكاترة بشكل دوري لتوضيح
كل نقطة غامضة وغير واضحة قبل الاختبار بمدة كافية لأن مذاكرة المادة تستغرق وقت
طويل نوعاً ما، ايضاً الاستعانة باليوتيوب للفهم والأرتيكلز الموجودة بالأنترنت
وذلك لحل الاسايمنتات ولتعزيز الفهم واستيعاب المحاضرة نفسها
بالنسبة إلى العملي كان أقرب ما يقال
عنه ( اناتومي ) وغير مفهوم تماما لذلك لابُد من التركيز في حل الدكاترة للعملي
وشرحه
لا تستهينون في هذا المقرر واعطوه حقه
وراح تحصلون حقكم من الدرجات
________________________
__
" العلاج الطبيعي
للقلب والجهاز التنفسي "
" Cardiopulmonary PT "
للمنزل ثلاث طوابق ( كريدت ) وله جانبين:
الجانب العملي والجانب النظري.
هل للعلاج الطبيعي دور
مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئتين وياترى ما هو دورهم
هل يدخلون إلى وحدة
العناية بالقلب؟ وماذا يفعلون؟
هل يقومون بالعلاج
والمساعدة فقط أم أنهم يعملون بعض الفحوصات البسيطة
في هذا المنزل توصلت
إلى إجابات كافية ووافية بخصوص هذه المواضيع
- مراجعة علم التشريح وعلم
وظائف الاعضاء للقلب والرئتين
- معرفة الاعراض التي يشعر
بها المريض والتي يكتشفها الاخصائي بالنسبة للمشاكل التي تصيب القلب والرئتين
- اخذ التاريخ المرضي
بالنسبة لمرضى القلب والرئتين ومعرفة الفحوصات اللازم عملها لهم
- دور العلاج الطبيعي في
تأهيل مرضى القلب والرئتين قبل وبعد العمليات
- استعراض اكثر الامراض
انتشاراً وتؤثر في مرضى القلب والرئتين مثل السمنة
أما عن تجربتي:
المقرر جدًا ممتع جدًا جدًا بشكل غير
طبيعي وفعلا خفيف لطيف عالقلب، من أمتع مواد سنة ثالثة
شخصياً ما احتجت ابذل مجهود كثير في
دراسته لأن معلوماته خفيفة سهل استذكارها اكتفيت بفهم اثناء المحاضرة واستعداد
للاختبارات قبل وقت كافي وكانت الدرجات الحمد لله من أعلى الدرجات
الجانب العملي يحتاج اخذ ملاحظات والتركيز
اثناء التطبيق
________________________
__
أرى جسراً يربط المنزل السابق بالمنزل
الحالي فياترى ما العلاقة بينهما؟
" الطب الباطني
"
" Internal medicine "
للمنزل طابقين ( كريدت ) ويحتوي على جانب
نظري فقط
المقرر السابق نرى فيه دور العلاج
الطبيعي أما هنا فالوضع مختلف
هنا ندرس المشاكل والأمراض التي تصيب
القلب والرئتين بشكل عام
نستعرض تعريف بسيط عن المرض ثم أسبابه
وكيفية حدوثه وماهي أعراضه وعلاجه من الناحية الطبية.
- الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي
خصوصا الرئتين
- السمنة والضغط والسكري والعديد من الأمراض
الاخرى
أما عن تجربتي:
اجتهادي في هذا المقرر مماثل للمقرر
السابق كان اعتمادي على الفهم وعمل مقارنة ومعرفة الفروقات بين الأمراض والقراءة
بتركيز
والاستعداد للاختبار قبل وقت كافي،
المقرر ممتع ومعلوماته سلسه ومافيها أي تعقيد.
________________________
__
أرى الكثير من الوصفات الطبية هنا
والعديد من الأدوية المتروكه أمام هذا المنزل
" علم الأدوية
"
“ Pharmacology "
للمنزل طابقين ( كريدت
) وله جانبٌ واحد نظري فقط.
في هذا المنزل تعرفنا
على الأدوية الخاصة بالأمراض التي يساهم العلاج الطبيعي في علاجها.
تعرض المحاضرة في
بدايتها تعريف بالمرض ثم يتم ذكر الأدوية ودواعي استعمالها والاضرار الجانبية لها
أما عن تجربتي:
المقرر يحتاج ذاكرة قوية وصافية وإذا
الذاكرة ماهي قوية في الحفظ واستذكار المعلومات ممكن القصص تفيد وهي غالباً تفيد
الحفظ رقم 1 والتفرقة بين الادوية
ودواعي استعمالها رقم 2، لاحظوا مع الدكتور راح يكرر ويركز عالمعلومات المهمة جداً
المقرر ما هو صعب بالعكس سهل ومعلوماته
سهله ولكن قد تواجهون صعوبة في الاستذكار أو في حفظ الأدوية
احرصوا على قراءة المحاضرة بتركيز بعد
الانتهاء منها ولو تقدرون تذاكرونها بشكل دوري فهذا راح يساعدكم جدا جدا جدا.
________________________
__
يحوي هذا المنزل العديد من الرسوم
البيانية والاحصائيات يبدو لي أنه مفيد لبحث التخرج
" الإحصاء الحيوي
"
" Biostatistics “
تعرفنا على أنواع
الاحصاء ومقاييس النزعة المركزية وطرق كثيرة لتنظيم المعلومات وبعض الاختبارات
التي تساهم في
اختبار النظريات والتي يمكن
الاستفادة منها في البحوث العلمية.
أما عن تجربتي:
المقرر مفهوم إلى حد ما كثير ما نستعين
بالأنترنت ونلجأ للمترجمة بالعربي لما فيها من توضيح أكثر من الانجليزي
وساعدتني المقالات العربية في فهم بعض
المواضيع بصورة واضحة وكافية
اعتمادي في هذا المقرر على الحفظ
والقراءة بتركيز
________________________
__
وصلنا إلى وجهتنا الأخيرة في هذه المنطقة
بأكملها منطقة عنق الزجاجة
"الجراحة
"
" Surgery "
للمنزل طابق واحد ( كريدت ) وجانب نظري
فقط
في هذا المنزل تعلمنا أنواع الجراحات
والهدف منها ومضاعفاتها على المرضى
وتم ذكر دور العلاج الطبيعي للمرضى بعد
العمليات الجراحية
المواضيع كثيره من ضمنها التخدير والحروق
وأنواعها
أما عن تجربتي:
بالنسبة لي المقرر ممل ما استمتع فيه
بالمحاضرة واشوف المحاضرة مبعثره وكثير الصور لكن البحث يساعد شوي في الفهم وممكن
لو تسجلون ملاحظات الدكاترة وتركزون معاهم راح تفهمون المحاضرات، غلطتي اني ما كنت
انتبه ابداً اثناء المحاضرة انتبهوا تغلطون نفس غلطتي لأن واجهت صعوبة جداً في الدراسة
___________________________________________________________________________
الحمد لله على الانتهاء
من أقوال الإمام علي بن أبي طالب " عليه السلام " :
( كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع به )
( لن يحصل الأجر حتى يتجرع الصبر )
أتمنى منكم الإستفادة من هذه المقالة وفالكم التوفيق إن شاء الله.
بنين عبدالله، دفعة 218
twitter: @Xiibunii
صديقتي بنين،
ردحذفالكلمات لا تسع شعوري بالفخر.
اعطاء اثمن مايملك الانسان وهو وقته وتسخيره لطلب العلم امر يدعو
للسعادة والاعجاب.
كوني على ثقه بأن مردود عطائك هو البركة في الوقت والعلم والحياة
كل الحب والفخر
عهد.
السلام عليكم
ردحذفعزيزتي بنين هل يوجد تسجيل بسكن جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل